41971000_241201173188145_5363764246842703872_o

الحلقة الدّراسيّة الأولى: العلاج الإجتماعي وفنّ المجتمع التّشاركي

8 جلسات من 3أيلول/سمتمبر 2019 إلى 18 أيلول/سبتمبر 2019.

المدرّبة: سابين شقير

إضغط لقراءة المزيد

سوف تبدأ الحلقة الدّراسيّة بخمس جلسات من العلاج الإجتماعي يتبعها 3 جلسات من الفنّ التّشاركي.

وستكون الحلقات الدّراسيّة بمثابة مقدمة للعلاج الاجتماعي وعملية دعم نفسي اجتماعي تعتمد على المشاركة الإيجابية مع المجتمع والشبكات المجتمعية والتعبير عن الذات.

وفي خلال هذه الحلقة الدّراسيّة، سوف يستكشف الطلاب الفنّانون نظرية Vygotsky للتّنمية الإجتماعية حول سبل تمكين الناس من مساعدة بعضهم . وسيتعلّمون أيضًا طرقًا مختلفة لاستخدام العلاج الاجتماعي لتعزيز بيئة إجتماعية صحية من خلال العمل المجتمعي ، حيث يساهم جميع الأعضاء حسب إمكانيّاتهم.

وفي خلال جلسات الفنّ التّشاركي، سوف تستكشف المجموعة الحياة والسّياقات والسّياسة والأخلاقيّات. كيف يمكننا العمل مع المجتمعات والمجموعات المختلفة؟ كيف سنقود الجلسات وننتقل
من الشّخصيّة إلى الإبداع وكيف سنطبّق هذه الأفكار في الشّارع؟


IIVVSS course 2 movement

الحلقة الدّراسيّة الثّانية: سرد القصص  والحركة والأقنعة

 17جلسة من 23 أيلول/سبتمبر 2019 إلى 25 تشرين الأوّل/أكتوبر

المدرّبتين: دينيز رينهارت وأيلين كونانت.

إضغط لقراءة المزيد

سوف تعرّف الحلقة الدّراسيّة الطّلاب الفنّانين إلى أقنعة لارفل وفنّ سرد القصص واستخدام الجسد.

وأقنعة لارفل هي أقنعة أساسيّة تستخدم في الدّراسات المبكرة لعمل الأقنعة والمسرح الجسدي لتشجيع الوعي المكاني والجسدي. فهي تساعد في خلق بيئة مريحة يشعر فيها الفنانون والطلاب بحرية التعبير عن أنفسهم.

ومن خلال قناع لارفل، سيتمّ التّعرّف إلى القناع النصفي الذي سيتكشف الطلاب الفنانون عبره الكوميديا البشريّة الذي ينطلق من مدرسة  Commedia Dell Arte الإيطاليّة. سيقوم الفنّانون بكتابة وتطوير قصّة كوميديّة مستوحاة من القصة الكلاسيكيّة “روميو وجولييت”. وفي هذا الإطار، سيقوم الطلاب الفنّانون بكتابة وتطوير مواضيعهم الخاصة من خلال الإرتجال.

وسوف يرتكز سرد القصص والتّدريب على الحركة من تقنيّة Lecoq المستوحاة من المسرح الآسيوي التّقليدي من كوريا واليابان الذي يدمج الموسيقى والحركة والسّرد. وسوف تستمتع المجموعة وترتجل وتتعلّم أدوات ونصائح جديدة حول كيفيّة تأليف حبكة وتقديمها. والأهمّ من ذلك، إكتشاف المواضيع والأهداف الشّاملة في جوّ مرح ومريح. وسوف يخلق الطّلاب أيضاً ثلاثة عروض قصيرة وكاملة، عرض لكلّ مجموعة وكلّ منها مخصّص لموضوع واحد يختاره الفنّانون. سوف تركّز الحلقة الدّراسيّة على العلاقة بين المساحة والجسد وعلى كيفيّة استخدام مساحة صغيرة من أجل خلق عالم كبير.


IIVVSS course 3 fieldwork

الحلقة الدّراسيّة الثّالثة: التّحضير للعمل الميداني

جلستان، في تشرين الأوّل/أوكتوبر

المدرّبتان: سابين شقير وقمر سخن (منظّمة الجولات)

إضغط لقراءة المزيد

سوف تعرّف هذه الحلقة الدّراسيّة الطّلاب الفنّانين إلى عمليّة الوصول إلى المنظّمات غير الحكوميّة والبلديّات من أجل توظيف الشّباب واستكشاف خيارات للمشاريع الميدانيّة.


IIVVSS course 4 Giant puppet

الحلقة الدّراسيّة الرّابعة: الدّمى الكبيرة

5 جلسات من 28 تشرين الأوّل/أوكتوبر إلى 1 تشرين الثّاني/نوفمبر 2019

المدرّبة: جوليا ييفنين

إضغط لقراءة المزيد

سوف تعرّف هذه الحلقة الدّراسيّة الطّلاب إلى تقنيّات تحريك الدّمى.

ويمكن لفنّ الدّمى أن يكون أداة قويّة في سياق العمل الإجتماعي لأنّه يؤمّن مخرجاً آمناً للتّعبير عن الذّات.

وسوف يتعلّم الطّلاب الفنّانون المهارات الأساسيّة لفنّ الدّمى وبخاصّة كيفيّة تحريك دمى بحجم الإنسان في عرض الشّارع.


IIVVSS course 5 bouffon

الحلقة الدّراسيّة الخامسة: التّهريج والتّهكّم

17 جلسة من 4 تشرين الثّاني/نوفمبر 2019 إلى 23 تشرين الثّاني/نوفمبر 2019

المدرّب: جيوفانّي فوزيتي

إضغط لقراءة المزيد

التّهريج وفنّ البوفون هما أسلوبان هزليان نموذجيان يثيران الضّحك بطريقتين أساسيّتين مختلفتين.

يدور التّهريج حول فكرة الغباء الفردي أي الغباء المطلق والساذج لكلّ إنسان. إنه احتفال بعدم الإكتمال الإنساني الذي يعيد ربطنا بهشاشة الطفل. وفي عملية اكتشاف ما هو مضحك بشكل فردي عن أنفسهم ، سوف يستكشف الفنانون الطلاب القوّة الشّاعريّة لمهرّج الأنف الأحمر الذي يمكن أن يجلب الفكاهة حتى إلى أصعب جوانب الحياة.

من بعدها، سوف يغوص الطّلاب الفنّانون في عالم الضّحك والغرابة. البوفون هم مخلوقات ساخرة يستعرضون الجوانب الغريبة والخفيّة للإنسان والمجتمع. إنّهم يثيرون الغضب. ويعتمد فنّ البوفون على إثارة الجمهور من خلال تقديم الألعاب الجماعيّة التي يلعبها البشر وهي السّياسة والإقتصاد والتّعليم والأخلاق.وسوف يعلّم المهرّجون جوهر الهجاء للطّلاب وهو أداة ثمينة جدًّأ للنّشاط المسرحي. إنّها طريقتنا لتمكين الفنّان من إمكانيّة الإثارة والتّسلية في الوقت نفسه وأن يسخر من القويّ ويسائل السّلطة من خلال استخدام الفكاهة والحماقة.

وبكلمات المعلّم الفرنسي للمسرح الحركي جاك لوكوك: “يضحك الجمهور على المهرّج والبوفون يضحك على الجمهور.”


IIVVSS course 7 fieldwork followup

الحلقة الدّراسيّة السّادسة: تشكيل مجموعات ورش عمل/ وضع واستخدام الأدوات

5 جلسات من 2 كانون الأوّل/ديسمبر 2019 حتّى 6 كانون الأوّل/ديسمبر 2019

إضغط لقراءة المزيد

تهدف الجلسات إلى ترجمة المهارات المكتسبة في خلال الحلقات الدّراسيّة السّابقة إلى نشاطات من أجل تنفيذها في المجتمعات. والهدف هو تجربة استخدام تقنيّات عديدة من أجل معالجة مواضيع مختلفة.

وسوف يجتمع الفنّانون في مجموعات من ثلاثة أشخاص من أجل التّخطيط لمشاريعهم الميدانيّة. وسوف تختار كلّ مجموعة مجتمعاً محدّداً في لبنان بهدف العمل الجماعي في ثلاث مناطق مختلفة.

وفي خلال هذه الحلقة الدّراسيّة، سوف يبدأ الطّلاب الفنّانون بوضع مشاريعهم واكتشاف كيفيّة استخدام التّقنيّات المكتسبة من أجل معالجة مخاوف المجتمعات اللّبنانية. وسوف تتعلّم المجموعات كيفيّة تقسيم المهمّات بين بعضها بهدف الوصول إلى أفضل النّتائج في خلال عملهم الميداني.


IIVVSS fieldwork workshop

الحلقة الدّراسيّة السّابعة: متابعة العمل الميداني

9 أيّام على مدار مرحلة ورش العمل، من كانون الثّاني/يناير إلى نيسان/أبريل 2020

المدرّبة: سابين شقير

إضغط لقراءة المزيد

سوف تزور سابين المجموعات مرّتين خلال تنفيذ مشاريعهم، مرّة في فترة التّحضير ومرّة قبل عرض الشّارع وذلك بهدف المساعدة في الإدارة الفنّيّة.

وسوف يجتمع الطّلاب الفنّانون في ثلاث جلسات، واحدة لكلّ شهر من العمل الميداني من أجل حلّ المشاكل ومشاركة تجاربهم بالإضافة إلى اكتشاف الدّروس المكتسبة .



ورش التّدريب على العمل الميداني (من كانون الثّاني/يناير 2010 حتّى نيسان/أبريل 2020)

من خلال المنظّمات المحليّة غير الحكوميّة والمدارس والبلديّات، سوف يعمل الطّلاب الفنّانون مع عدد من الشّباب الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و19 والذين يريدون تحسين محيطهم والمهتمّين بالفنون. ويمكن لهم أن يكونوا مهتمّين في العمل نحو التّغيير الإجتماعي والتّحسينات البيئيّة وغيرها من الأهداف.

وسوف تقدّم ثلاث مجموعات من الطّلاب مرّتين في الأسبوع على مدار 3 أشهر 24 جلسة مع مجموعاتهم الشّبابيّة.وسوف يكونوا مسؤولين عن مراقبة الحضور في ورش العمل وتطوير علاقاتهم مع المشاركين والعمل على تنمية ثقتهم ومهاراتهم.

كمجموعة، سوف يتمّ تشجيع المشاركين من أجل مناقشة محيطهم وتسليط الضّوء على المشاكل التي يرغبون في تحسينها مع التّركيز على المشاكل الإجتماعيّة والبيئة الطّبيعيّة. سوف يستخدم الطّلاب المهارات الرّصينة والرّزينة التي طوّروها في معهد الدّراسات الرّصينة والرّزينة من أجل العمل مع مجموعاتهم في أثناء توجيههم بواسطة أحد مدرّبي المدرسة.

وعلى مدار 3 أشهر، سوف يعمل الطّلاب الفنّانون على مداخلة فنيّة أخيرة في الشّارع في مجتمعهم. وسوف يتمّ إنشاء هذه المداخلات بالتّعاون مع المشاركين. ويمكن لهذه المداخلات أن تأخذ أشكالاً عديدة، من العروض المباشرة وصولاً إلى التجهيزات الفنيّة الواسعة النّطاق. وسوف يتمّ تقديم كلّ عرض ثلاث مرّات ، مرّة في المجتمعات الخاصّة بالمجموعات ومرّتين في مجتمعات قريبة من اختيارهم



للإطّلاع على المواعيد الكاملة، الرجاء مراجعة المفكرة
https://teamup.com/kspmomcpd8q4vnkycf

الإعلانات